اسم العضو
كلمة المرور

         :: محاضرة دقة بدقة (آخر رد :طالب)       :: وداعا يا حمزه ووداعا يامدرستي وداعا يامديري وداعا يامعلميني وداعا ياصدقائي (آخر رد :البحر الغدار)       :: وطـنــية محمد نــور (آخر رد :ابو وائل)       :: رسالة من كالديرون إلي الإتحاديين (آخر رد :ابو وائل)       :: مقدمة راااااااائعة للإذاعة المدرسية (آخر رد :ابو وائل)       :: فصووول وستتغير (آخر رد :أبوخضر)       :: بعض الاخطاء التى تخالف العقيده بالصور !! (آخر رد :البحر الغدار)       :: درجات الحراره في مدن المملكه (مباشر) (آخر رد :البحر الغدار)       :: جداول اختبارات الثانوية العامة‎ (آخر رد :أبوخضر)       :: حكم رائعه (آخر رد :البحر الغدار)      

 

إعلن معنا
   إعلن معنا           إعلن معنا           إعلن معنا                                                                                                                                              

إعلن معنا

ضع اعلانك

العودة   منتديات ثانوية حمزة بن عبد المطلب بجدة > أقسام المواد العلمية > منتدى مادة الرياضيات

 
مرحبا بكم في منتديات التعليمي نت
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 19-11-2009, 03:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
البحر الغدار
اللقب:
عضو مبدع
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البحر الغدار

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 15
الدولة: في قلب المنتدى
المشاركات: 669
بمعدل : 0.38 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 103
عدد الردود: 566
عدد الزيارات : 12803
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
البحر الغدار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البحر الغدار

المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي نبذة مختصره عن علم الرياضيات.

مفهوم العلم :
تعني كلمة العلم(Science) لغوياً،إدراك الشيء بحقيقته،وهو اليقين والمعرفة،والعلم يعني اصطلاحاً،مجموعة الحقائق والوقائع والنظريات،ومناهج البحث التي تزخر بها المؤلفات العلمية(6).كما يعرف العلم بأنه " نسق المعارف العلمية المتراكمة أو هو مجموعة المبادئ والقواعد التي تشرح بعض الظواهر والعلاقات القائمة بينها

مفهوم علم الرياضيات:
الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإ ثارة. ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها.
وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة.
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم.
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة.

فروع الرياضيات :
الحساب
يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد والتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.

الجبر
عملية تجريد للعملية الحسابية فيستعاض عن الأعداد برموز تدعى في الجبر متغيرات أو عناصر لمجموعة ما .عندئذ تصبح عمليات الجمع و الضرب مجرد أمثلة عن المؤثرات الجبرية و العمليات الجبرية الثنائية ، و تعريف هذه العمليات يقودنا إلى بنى جبرية مثل الزمر ، الحلقات ، الحقول .

الهندسة
تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكالالأخرى في المستوى وتعني الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة .

الهندسة التحليلية
تربط بين الجبر والهندسة فهي تعطي تمثيلا لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ.

حساب المثلَّثات
حساب المثلثات هو فن حساب أحجام المثلثات. الفكرة الأساسية فيه هي أن النسب بين أضلاع مثلث قائم الزاوية تتوقف على مقدار اتساع زاوية قاعدته (أ) سميت هذه النسب جيب أ (جا أ) وجيب تمام أ (جتا أ) وظل أ (ظا أ) وغير ذلك، ووضعت لها جداول تعطي النسب لمختلف قيم الزاوية أ.
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى.

حساب التفاضل والتكامل والتحليل:
له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها, ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافاً للجبر, فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفراً ولكنها أصغر من أي كمية معطاة).
ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر. ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية او صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار.

الإحصاء:
هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات. وتزود الطرق الإحصائية الحكومات, والتجارة, والعلوم بالمعلومات. فمثلاً, يستخدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز.

الاحتمالات:
الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويستخدم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث. فمثلاً, باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميت لقطع نقدية.

نظرية المجموعات والمنطق:
نظرية المجموعات هي النظرية التي تصف المجموعات الرياضية المؤلفة من كائنات رياضية مجردة و العمليات المطبقة عليها ، و تشكل احدى أهم ركائز الرياضيات الحديثة .وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية .والمنطق هو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح وقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي .وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية .التي لها اهميتها في تطور الحاسوب.

أوائل الرياضيات:
اول من أضاف العدد صفر إلى مجموعة الأعداد 1 ,2 , 3, ..... لتكون الأعداد الطبيعية هو الخوارزمي.

أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولدعام 836 م في حران وهو وثني من عبدة النجوم حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني.

أول من اخترع النسب المثلثية هو أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان 850 م.

أول من أدخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي.

أول من بيّن طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو أبو الحسن علي بن أحمد النسوي.

أول من وضع نظرية الزمر هو الفرنسي إيفاريست غالوا ( 1811 – 1832 م )

أول من اخترع الآلة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال عام 1642 م لإجراء عمليات الضرب والقسمة بواسطة عجلات تحمل الأرقام 1 -.

أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م.

أوّل من استعمل الأسس السالبة هو العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م .

أوّل من استخدم الجذر التربيعي هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.

أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً له أسماه (الجبر والمقابلة) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ،تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي –رحمه الله –عام 235 هجرية.

أوّل من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة،وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ،أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.

أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا.

أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.

أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة.

أوّل معداد يدوي اخترعه الصينيون واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ( الأبوكس ).

أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة.

أول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء.

أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائرة = ط نق2 هو العالم المصري أحمس.

أول من ابتدع النظام العشري في العد هم المصريون القدماء.

أول من أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية هو غياث الدين الكاشي.












توقيع : البحر الغدار

حياك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حياك إنسان

عرض البوم صور البحر الغدار   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 07:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الدافـوـور
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 22
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 0
عدد الردود: 1
عدد الزيارات : 2
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
الدافـوـور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الغدار مشاهدة المشاركة
مفهوم العلم :
تعني كلمة العلم(science) لغوياً،إدراك الشيء بحقيقته،وهو اليقين والمعرفة،والعلم يعني اصطلاحاً،مجموعة الحقائق والوقائع والنظريات،ومناهج البحث التي تزخر بها المؤلفات العلمية(6).كما يعرف العلم بأنه " نسق المعارف العلمية المتراكمة أو هو مجموعة المبادئ والقواعد التي تشرح بعض الظواهر والعلاقات القائمة بينها

مفهوم علم الرياضيات:
الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإ ثارة. ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها.
وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة.
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم.
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة.

فروع الرياضيات :
الحساب
يشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد والتجميع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.

الجبر
عملية تجريد للعملية الحسابية فيستعاض عن الأعداد برموز تدعى في الجبر متغيرات أو عناصر لمجموعة ما .عندئذ تصبح عمليات الجمع و الضرب مجرد أمثلة عن المؤثرات الجبرية و العمليات الجبرية الثنائية ، و تعريف هذه العمليات يقودنا إلى بنى جبرية مثل الزمر ، الحلقات ، الحقول .

الهندسة
تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء.وتدرس الهندسة المستوية المربعات والدوائر والأشكالالأخرى في المستوى وتعني الهندسة الفراغية بدراسة الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة مثل المكعب والكرة .

الهندسة التحليلية
تربط بين الجبر والهندسة فهي تعطي تمثيلا لمعادلة جبرية بخط مستقيم أو منحنٍ.

حساب المثلَّثات
حساب المثلثات هو فن حساب أحجام المثلثات. الفكرة الأساسية فيه هي أن النسب بين أضلاع مثلث قائم الزاوية تتوقف على مقدار اتساع زاوية قاعدته (أ) سميت هذه النسب جيب أ (جا أ) وجيب تمام أ (جتا أ) وظل أ (ظا أ) وغير ذلك، ووضعت لها جداول تعطي النسب لمختلف قيم الزاوية أ.
ويستخدم الفلكيون والبحارة والمساحون حساب المثلثات بشكل كبير لحساب الزوايا والمسافات في حالة تعذر القياس بطريقة مباشرة. وتصف المعادلات المتضمنة لنسب مثلثية المنحنيات التي يستخدمها الفيزيائيون لتحليل خواص الحرارة والضوء والصوت والظواهر الطبيعية الأخرى.

حساب التفاضل والتكامل والتحليل:
له تطبيقات عدة في الهندسة والفيزياء والعلوم الأخرى. ويمدنا حساب التفاضل والتكامل بطرائق لحل عديد من المسائل المتعلقة بالحركة أو الكميات المتغيرة. ويبحث حساب التفاضل في تحديد معدل تغير الكمية. ويستخدم لحساب ميل المنحنى والتغير في سرعة الطلقة. أما حساب التكامل فهو محاولة إيجاد الكمية بمعلومية معدل تغيرها, ويستخدم لحساب المساحة تحت منحنى ومقدار الشغل الناتج عن تأثير قوة متغيرة. وخلافاً للجبر, فإن حساب التفاضل والتكامل يتضمن عمليات مع كميات متناهية الصغر (كميات صغيرة ليست صفراً ولكنها أصغر من أي كمية معطاة).
ويتضمن التحليل عمليات رياضية متعددة تشمل اللانهاية والكميات المتناهية الصغر. ويدرس التحليل المتسلسلات اللانهائية وهي مجاميع غير منتهية لمتتابعات عددية او صيغ جبرية. ولمفهوم المتسلسلات اللانهائية تطبيقات مهمة في مجالات عدة مثل دراسة الحرارة واهتزازات الأوتار.

الإحصاء:
هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة الأنماط والاتجاهات العامة. ويعتمد الإحصاء إلى حد كبير على الاحتمالات. وتزود الطرق الإحصائية الحكومات, والتجارة, والعلوم بالمعلومات. فمثلاً, يستخدم الفيزيائيون الإحصاء لدراسة سلوك العديد من الجزيئيات في عينة من الغاز.

الاحتمالات:
الاحتمالات دراسة رياضية لمدى احتمال وقوع حدث ما. ويستخدم لتحديد فرص إمكانية وقوع حادث غير مؤكد الحدوث. فمثلاً, باستخدام الاحتمالات يمكن حساب فرص ظهور وجه القطعة في ثلاث رميت لقطع نقدية.

نظرية المجموعات والمنطق:
نظرية المجموعات هي النظرية التي تصف المجموعات الرياضية المؤلفة من كائنات رياضية مجردة و العمليات المطبقة عليها ، و تشكل احدى أهم ركائز الرياضيات الحديثة .وتكمن أهمية دراسة المجموعات في التحقق من المفاهيم الرياضية الأساسية .والمنطق هو ذلك الفرع من الفلسفة التي تتعامل مع قواعد التعليل الصحيح وقد طور علماء الرياضيات المنطق الرمزي .وهو نظام اصطلاحي للتعليل يستخدم الرموز والطرق الرياضية .التي لها اهميتها في تطور الحاسوب.

أوائل الرياضيات:
اول من أضاف العدد صفر إلى مجموعة الأعداد 1 ,2 , 3, ..... لتكون الأعداد الطبيعية هو الخوارزمي.

أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولدعام 836 م في حران وهو وثني من عبدة النجوم حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني.

أول من اخترع النسب المثلثية هو أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان 850 م.

أول من أدخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي.

أول من بيّن طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو أبو الحسن علي بن أحمد النسوي.

أول من وضع نظرية الزمر هو الفرنسي إيفاريست غالوا ( 1811 – 1832 م )

أول من اخترع الآلة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال عام 1642 م لإجراء عمليات الضرب والقسمة بواسطة عجلات تحمل الأرقام 1 -.

أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م.

أوّل من استعمل الأسس السالبة هو العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م .

أوّل من استخدم الجذر التربيعي هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم.

أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً له أسماه (الجبر والمقابلة) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ،تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (algebra) أي علم الحساب ، وتوفي –رحمه الله –عام 235 هجرية.

أوّل من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة،وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ،أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.

أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا.

أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان.

أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة.

أوّل معداد يدوي اخترعه الصينيون واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ( الأبوكس ).

أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة.

أول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء.

أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائرة = ط نق2 هو العالم المصري أحمس.

أول من ابتدع النظام العشري في العد هم المصريون القدماء.

أول من أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية هو غياث الدين الكاشي.
انت مو بحر غدآر انت بحر عن علم الرياضيآت..

الله يوفقكــ يآبطل.












عرض البوم صور الدافـوـور   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 08:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
البحر الغدار
اللقب:
عضو مبدع
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البحر الغدار

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 15
الدولة: في قلب المنتدى
المشاركات: 669
بمعدل : 0.38 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 103
عدد الردود: 566
عدد الزيارات : 12803
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
البحر الغدار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البحر الغدار

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

مشكور اخوي على مرورك الاكثر من رائع وهـذا يعطيني دافع نحو المزيد.












توقيع : البحر الغدار

حياك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حياك إنسان

عرض البوم صور البحر الغدار   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2009, 01:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الطالب المثالي
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 20
المشاركات: 109
بمعدل : 0.06 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 23
عدد الردود: 86
عدد الزيارات : 1577
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
الطالب المثالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

مشكور اخوي البحر الغدار واسأل المولى عزوجل ان ينفع بك وبعلمك












عرض البوم صور الطالب المثالي   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 04:53 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبوخضر
اللقب:
مشرف المنتدى العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوخضر

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 17
الدولة: قرب بحيرة المسك
المشاركات: 1,045
بمعدل : 0.59 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 320
عدد الردود: 725
عدد الزيارات : 20001
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
أبوخضر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
وسام أفضل عضو 

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

ماشاء الله يابحر غذار موضوع جميل ... تشكر












عرض البوم صور أبوخضر   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 01:58 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
البحر الغدار
اللقب:
عضو مبدع
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البحر الغدار

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 15
الدولة: في قلب المنتدى
المشاركات: 669
بمعدل : 0.38 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 103
عدد الردود: 566
عدد الزيارات : 12803
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
البحر الغدار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البحر الغدار

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

مشكور اخوي ابو خضر على مرورك الرائع












توقيع : البحر الغدار

حياك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حياك إنسان

عرض البوم صور البحر الغدار   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 07:20 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبوخضر
اللقب:
مشرف المنتدى العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوخضر

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 17
الدولة: قرب بحيرة المسك
المشاركات: 1,045
بمعدل : 0.59 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 320
عدد الردود: 725
عدد الزيارات : 20001
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
أبوخضر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
وسام أفضل عضو 

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

العفووووو اخوي بحر وانا اسف على كتابة اسمك غلط في ردي متأسف اخوي البحر الغدار












عرض البوم صور أبوخضر   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 07:32 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
البحر الغدار
اللقب:
عضو مبدع
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البحر الغدار

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 15
الدولة: في قلب المنتدى
المشاركات: 669
بمعدل : 0.38 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 103
عدد الردود: 566
عدد الزيارات : 12803
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
البحر الغدار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البحر الغدار

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

لا عادي وش دعوه












توقيع : البحر الغدار

حياك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حياك إنسان

عرض البوم صور البحر الغدار   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2009, 09:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أبوخضر
اللقب:
مشرف المنتدى العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوخضر

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 17
الدولة: قرب بحيرة المسك
المشاركات: 1,045
بمعدل : 0.59 يوميا

التوقيت

عدد المواضيع: 320
عدد الردود: 725
عدد الزيارات : 20001
عدد المرفقات : 0
الإتصالات
الحالة:
أبوخضر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
وسام أفضل عضو 

كاتب الموضوع : البحر الغدار المنتدى : منتدى مادة الرياضيات
افتراضي

مشكووور اخوي












توقيع : أبوخضر

حنا بني غامد انشد رجال غزه ** حنــــــــا هل الدنيا وللدين حراس

عرض البوم صور أبوخضر   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 PM.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
كافة الحقوق محفوظة للأحمري نت

a.d - i.s.s.w

Designed By | Ahmed Graphics